تحديات صناعة الحلال

على الرغم من استناد معايير وعمليات الحلال إلى مبادئ وتعاليم الإسلام العالميّة الشاملة، لا زالت صناعة الحلال بعيدة من استخدام مجموعة عالميّة من المعايير وعلامة موحّدة تشمل الجميع.

تستخدم أكثر من مئة علامات حلال في جميع أنحاء العالم حاليّاً، ويطرح هذا المشاكل التالية و يوضح المواضع التي يصعب فيها تحديد الأمور على نحو دقيق وواضح وهذا ما يسعى المنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال لمعالجته.

• كثيراً ما تنفذ الخيارات من شركات التصنيع سوى رفع أسعار منتجات الحلال لتلبية المجموعات المختلفة من المتطلبات لمختلف العلامات.• لا يمكن للتجار ضمان موثوقيّة العلامات نظراً لعدم وجود كيان واحد يتولّى المسؤوليّة عن ترسيخ المعايير.

• لا تملك الحكومات التي لديها هيئات اعتماد خاصة بها مع مواصفات وآليات خاصة بها، أي اتفاقيات ثنائيّة أو متعدّدة الأطراف التي من شأنها أن تسمح لمختلف البلدان قبول علامات كلّ منها.

• لا تهتمّ هيئات التقييس والمواصفات الدوليّة في تطوير مجموعة موحّدة من المعايير نظراً لتصوّرها أنّ الحلال هي مسألة مرتبطة بالدين، وأنّ السلطات المعنيّة فشلت في الوصول إلى توافق في الآراء حولها.

• تنظر منظّمة التجارة العالمية لانتشار علامات الذبح الحلال الصادرة مختلف البلدان على أنّها حاجزاً يعيق التبادل التجاري.

• اختلط الأمر لدى المستهلكين النهائيّين الذين وقعوا تحت وابل الكثير من علامات الحلال، لجأوا للشكوك وفقدوا الثقة في صناعة الحلال.

رقم المشكلة / التحدي الحل الناتج المتوقّع
1. • تسبّب الروتين المعقّد والقائمة الطويلة من المتطلبات في بطاقات الأسعار الباهظة للمنتجات الحلال • توحيد المتطلبات
• تبسيط العمليات لتسريع المعالجة
• مواءمة معايير وممارسات الحلال
منتجات حلال أرخص
2. • علامات غير موثوق بها • تقديم علامة واحدة مقبولة عالمياً • رضا العملاء والمستهلكين والثقة في صناعة الحلال
3. • لا توافق في الآراء بشأن ما هو حلال بين مختلف الحكومات
• عدم وجود بنية حلال أساسيّة
• إنشاء منصّة مشتركة حيث يمكن للحكومات مناقشة معايير الحلال والسياسات والقواعد المنظّمة، والوصول إلى اتفاقات متبادلة حولها
• المساعدة على تطوير بنية الحلال الأساسيّة
• سمعة عالمية في مجال حماية المستهلك
• وفورات في التكاليف بالنسبة لنظم الرصد
• بنية حلال أساسيّة جيدة
4. • عدم وجود مصلحة لتطوير معايير حلال دوليّة • إنشاء منصة واحدة وموحّدة لهيئات المعايير الدولية • معايير دوليّة مقبولة عالمياً
5. • حواجز تجارة عالية • توقيع اتفاقيات متعددة الأطراف بين الدول لكسر الحواجز • سهولة وتيسير التبادل التجاري
• زيادة في تجارة الحلال
6. • مستهلكين متشكّكين وبمعلومات خاطئة • تقديم وتعزيز علامة حلال واحدة • ثقة المستهلك ورضاه
• زيادة في استهلاك المنتجات الحلال

هذه التحديات كلّها التي تواجه هذه الصناعة هي قضايا تجب معالجتها على الفور، في سعينا لمواكبة التوسع المستمر في مجال الحلال. وقد أبان الخبراء الحلول التي ينبغي على المنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلالالسعي لإيجادها.

يقدّم المنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال الحل النهائي ابتداءً من توحيد المعايير، تبسيط العمليات وإقامة شراكات في جميع أنحاء العالم وصولاً الى إنشاء علامة حلال عالمية واحدة.

الأعضاء

اتصل بنا

المنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال
مكتب رقم 514، مبنى بيزنس أفنيو، منطقة بورسعيد
دبي، دولة الإمارات العربيّة المتّحدة
أرقام الاتصال: 971 4 208 4313
البريد الإلكتروني: info@ihaf.org.ae

كن على اتصال