النظام الأساسي لتأسيس المنتدى الدولي لهيئات إعتماد الحلال

– المنتدى الدولي لهيئات إعتماد الحلال- دولة المقر: دولة الإمارات العربية المتحدة- الحلال : تعني “يجوز”، يتم استخدامها لدى التعامل مع اي منتج أو ممارسة لتدل على أن المنتج مسموح الإستخدام أو ان الممارسة يمكن الدخول فيها، وذلك وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية.- الإعتماد : هو إعتراف رسمي من طرف ثالث محايد بكفاءة جهة تقييم مطابقة وفقاً للمتطلبات المعتمدة في مجال محدد.- الإعتماد في مجال الحلال: هو إعتراف رسمي من طرف ثالث محايد بكفاءة جهة تقييم مطابقة وفقاً للمتطلبات المعتمدة في مجال الحلال المحدد.- جهات تقييم المطابقة في مجال الحلال: هي الجهات التي تقوم بتنفيذ أنشطة تقييم المطابقة في مجال الحلال مثل المختبرات وجهات التفتيش وجهات منح شهادات المطابقة للنظم والمنتجات والأفراد وجهات تنظيم إختبارات المهارة.- المطابقة في مجال الحلال : التحقق من استيفاء المتطلبات المعتمدة في مجال الحلال سواء لمنتج أو خدمة أو نظام أو عملية أو اشخاص أو جهة معينة

– هيئات الإعتماد : الهيئات الرسمية التى تنفذ عمليات الإعتماد.

– هيئات اعتماد الحلال: هي الهيئات الأعضاء في المنتدى و التي تقدم خدمات الاعتماد لجهات تقييم المطابقة في مجال الحلال.

– ترتيبات الإعتراف المتعدد الأطراف : عبارة عن مجموعة تدابير تهدف الى ايجاد اتفاق بين هيئات إعتماد الحلال الأعضاء بحيث تعترف من خلاله كل هيئة اعتماد موقعة على هذا الإتفاق بشهادات الاعتـماد الحلال الصادرة عن هيئات الاعتماد الأخرى الموقعة على نفس الاتفاق. ويتم التوقيع من قبل هذه الهيئات بعد التأكد من تلبيتها للمتطلبات المحددة في وثيقة الترتيبات الخاصة بالمنتدى.

قييم النظراء : هي عملية لتقييم العمل المنجز من قبل هيئات الاعتماد الحلال ومدى مطابقتها لمتطلبات المنتدى بهدف بناء الثقة في الشهادات والتقارير الصادرة عن جهات تقييم المطابقة المعتمدة. يتم تنفيذ عمليات التقييم من قبل خبراء مؤهلين من هيئات إعتماد الحلال الأخرى .

– منظمة التعاون الإسلامي (OIC): هي  ثاني أكبر منظمة حكومية دولية بعد الأمم المتحدة تضم في عضويتها عدد من الدول الإسلامية وتعتبر المنظمة الصوت الجماعي للعالم الإسلامي اذ تسعى لصون وحماية المصالح الحيوية للمسلمين.

معهد المواصفات والمقاييس للدول الإسلامية (SMIIC) هو جهة تابعة لمنظمة التعاون الإسلامي تعمل على توحيد المعايير بين دول المنظمة إضافة الى إعداد معايير جديدة بهدف إيجاد معايير موحدة بين الدول الاعضاء وإزالة الحواجز التقنية أمام التجارة.

– المنظمة العالمية للتقييس (ISO): هي منظمة مستقلة، غير حكومية دولية تضم في عضويتها عدد من هيئات التقييس الوطنية، تقوم المنظمة من خلال أعضائها بجمع الخبراء معاً لتبادل المعرفة وتطوير معايير دولية اختيارية قائمة على توافق الآراء تدعم الابتكار وتقديم الحلول للتحديات العالمية.

– المنظمة الدولية لاعتماد المختبرات(ILAC) : هي منظمة دولية لهيئات الاعتماد تعمل وفقاً لمتطلبات المواصفة الدولية الآيزو/آييسي 17011 وتعنى بإعتماد جهات تقييم المطابقة والتي تتضمن مختبرات المعايرة (بالاستناد الى الآيزو/آييسي 17025) ومختبرات الفحص والاختبار (بالاستناد الى الآيزو/آييسي 17025) والمختبرات الطبية (بالاستناد الى الآيزو 15189) وجهات التفتيش (بالاستناد الى الآيزو/آييسي 17020).

– المنتدى الدولي للاعتماد(IAF) : هو منتدى دولي لهيئات اعتماد جهات تقييم المطابقة وغيرها من الهيئات المهتمة بأنشطة تقييم المطابقة في مجالات نظم الإدارة والمنتجات والخدمات والأفراد وغيرها من البرامج المشابهة لتقييم المطابقة. وظيفتها الأساسية هي تطوير برنامج عالمي واحد لتقييم المطابقة مما يقلل من الاخطار المرتبطة بالأعمال والعملاء من خلال التأكيد لهم بأن شهادات الاعتماد يمكن الوثوق بها.

تتمثل أهداف المنتدى بما يلي
3.1 توحيد الممارسات المتعلقة بالإعتماد وتقييم المطابقة في مجال الحلال بما يضمن مطابقتها لأحكام الشريعة الإسلامية.

3.2 توفير منظومة للإعتراف المتبادل بين هيئات الاعتماد الأعضاء لتسهيل التجارة الدولية في مجال الحلال.

3.3 دعم و تعزيز قطاع صناعة الحلال

3.4 دعم الأعضاء في بناء البنية التحتية لتقييم المطابقة الحلال لتلبي احتياجات جميع الأطراف المعنية التي ترغب بالحصول على خدمات فحص واختبار وتفتيش ومنح شهادات المطابقة الحلال .

3.5 التعاون مع الجهات الإقليمية والدولية بما يحقق أهداف المنتدى .

يتكون المنتدى من الأجهزة التالية :
4.1 الجمعية العمومية

4.2 مجلس الإدارة

4.3 الأمانة العامة

5.1 الجمعية العمومية هي السلطة العليا لإتخاذ القرارات في المنتدى، وتختص بوضع السياسات العامة والإستراتيجيات ومتابعة تنفيذها .5.2 تتألف الجمعية العمومية من ممثلي جميع الأعضاء الكاملين والمشاركين.5.3 تتخذ الجمعية العمومية القرارات والإجراءات اللازمة لتحقيق أهداف المنتدى في حدود هذا النظام..
6.1 إقرار النظام الأساسي للمنتدى وتعديلاته.6.2 إقرار التعديلات على الهيكل التنظيمي للمنتدى6.3 إقرار الخطط الاستراتيجية للمنتدى وبرامج عمله السنوية6.4 إقرار سياسة إشتراكات الأعضاء في المنتدى.6.5 إقرار إنشاء اللجان التوجيهية .6.6 إقرار اللوائح الداخلية للمنتدى وتعديلاتها .

6.7 إقرار نتائج تقييم النظراء .

6.8 إقرار إنضمام الأعضاء للمنتدى

6.9 إقرار الموازنة السنوية للمنتدى.

6.10 إعتماد الحساب الختامي للمنتدى.

6.11 إقرار آلية إدارة استثمارات المنتدى

6.12 إقرار سياسة لقبول الموارد المالية الآخرى للمنتدى

6.13 الموافقة على إنشاء مكاتب فرعية للمنتدى.

6.14 إعتماد التقرير السنوي للمنتدى.

6.15 إنتخاب رؤساء اللجان التوجيهية .

6.16 اقرار تعيين الأمين العام للمنتدى .

7.1 تعقد الجمعية العمومية اجتماعاتها مرة كل عام ويجوز لها عقد دورات استثنائية بناء على طلب الرئيس.7.2 تعقد اجتماعات الجمعية العمومية في دولة المقر ما لم تقرر الجمعية خلاف ذلك.7.3 يرأس رئيس مجلس الإدارة إجتماعات الجمعية العمومية.7.4 يكتمل النصاب اللازم لإجتماعات الجمعية العمومية بحضور أكثر من 70% من الأعضاء وفي حالة عدم7.5 يكتمل النصاب اللازم لإجتماعات الجمعية العمومية بحضور أكثر من 70% من الأعضاء وفي حالة عدم إكتمال النصاب يوجه الرئيس الدعوه للإجتماع بعد شهر ويعتبر النصاب آنذاك قانونياً مهما كان عدد الأعضاء.7.6 تصدر القرارات بالأغلبية لــــ 70% من المشاركين في الاجتماع بحيث يكون لكل عضو صوت واحد.

يتحمل كل عضو تكاليف مشاركة ممثله في اجتماعات الجمعية العمومية

7.7 تتولى الأمانة العامة للمنتدى مهام أمانة الجمعية العمومية.

8.1 يتكون مجلس الإدارة من عضو دائم من دولة المقر وثمانية أعضاء منهم أربعة أعضاء يمثلون هيئات الإعتماد الحلال كاملي العضوية، و أربع من هيئات الإعتماد كاملي العضوية في المنتدى.8.2 يتم إختيار أعضاء المجلس ورئيسه ونائبه بالتصويت في إجتماع الجمعية العمومية.8.3 تكون مدة العضوية في مجلس الإدارة لمدة ثلاث سنوات فقط.8.4 يشارك الأمين العام في إجتماعات مجلس الإدارة دون أن يكون له حق التصويت.8.5 يعقد مجلس الادارة اجتماعاته مرتين كل عام على الأقل ويجوز له عقد إجتماعات استثنائية بناء على طلب الأمين العام و الرئيس8.6 يكتمل النصاب اللازم لإجتماعات مجلس الادارة بحضور أكثر من 70% من الأعضاء وفي حالة عدم إكتمال النصاب يوجه الرئيس الدعوه للإجتماع بعد شهر ويعتبر النصاب آنذاك رسمياً مهما كان عدد الأعضاء.

8.7 تتولى الأمانة العامة للمنتدى مهام أمانة مجلس الادارة.

8.8 يتحمل كل عضو تكاليف مشاركة ممثله في اجتماعات مجلس الإدارة.

9.1 مراجعة النظام الأساسي للمنتدى وتعديلاته قبل رفعه للجمعية العمومية للإقرار9.2 مراجعة التعديلات على الهيكل التنظيمي للأمانة العامة قبل رفعه للجمعية العمومية للإقرار9.3 مراجعة الخطط الاستراتيجية للمنتدى وبرامج عمله السنوية قبل رفعها للجمعية العمومية للإقرار9.4 مراجعة سياسة إشتراكات الأعضاء في المنتدى قبل رفعها للجمعية العمومية للإقرار.9.5 مراجعة الأنظمة الداخلية للمنتدى قبل رفعها للجمعية العمومية للإقرار9.6 مراجعة تقرير الأمانة العامة لنتائج عمليات تقييم النظراء قبل رفع التوصيات إلى الجمعية العمومية.

9.7 مراجعة تقرير الأمانة العامة لطلبات العضوية المستلمه و رفع التوصيات إلى الجمعية العمومية.

9.8 مراجعة الموازنة السنوية للمنتدى قبل رفعها للجمعية العمومية للإقرار

9.9 إختيار شركة التدقيق المالي (المراجعين الخارجين )

9.10 مراجعة الحساب الختامي قبل رفعه للجمعية العمومية للإقرار

9.11 مراجعة واعتماد تقارير الامانة العامة واللجان التابعة للمنتدى.

9.12 مراجعة سياسات الموارد المالية الأخرى قبل رفعها للجمعية للإقرار

9.13 التوصية بالموافقة على إنشاء مكاتب فرعية للمنتدى

9.14 مراجعة واعتماد آلية إدارة استثمارات المنتدى

9.15 مراجعة التقارير السنوية للمنتدى قبل رفعها الى الجمعية العمومية

9.16 ترشيح الأمين العام للمنتدى

9.17 إنشاء اللجان التوجيهية المساندة لأعمال المنتدى كما يلي:

  • 9.17.1 لجنة الإعتراف المتعدد الأطراف
  • 9.17.2 اللجنة الإستشارية للشريعة الإسلامية.
  • 9.17.3 لجنة الشؤون الفنية
  • 9.17.4 لجنة التسويق والإعلام
  • 9.17.5 لجنة التسويق والإعلام
تكون للمنتدى أمانه عامة تتولى تصريف شؤونه برئاسة أمين عام يعين لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد وتختص الأمانة بما يلي :
10.1 التأكد من كون اي اتفاقيات يتم عقدها بين المنتدى والجهات الأخرى تتم وفقاً لأحكام هذا النظام ومتطلبات الحلال.10.2 تطبيق النظام الداخلي للمنتدى وتعيين الكوادر البشرية حسب الموازنة .10.3 ضمان التطبيق التام لأنشطة المنتدى وفقاً لأحكام هذا النظام واللوائح والقواعد والأنظمة الداخلية.10.4 إعداد السياسات و الخطط الاستراتيجية للمنتدى وبرامج عمله السنوية ورفع التوصيات اللازمة إلى مجلس الإدارة.10.5 ادارة عمليات تقييم النظراء ضمن ترتيبات الاعتراف المتعدد الاطراف.10.6 إعداد الموازنة السنوية للمنتدى ورفع التوصيات لمجلس الإدارة .

10.7 إقتراح آلية إدارة استثمارات المنتدى والتنفيذ لدى إقرارها.

10.8 رفع التوصيات اللازمة لمجلس الإدارة لإختيار شركة التدقيق المالي.

10.9 تنسيق التعاون الدولي بين المنتدى وبين الهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية ذات العلاقة بمجال الاعتماد وتقييم المطابقة في مجال الحلال.

10.10 التواصل والتنسيق ما بين كافة الأعضاء في المنتدى فيما يتعلق بإدارة ترتيبات الاعتراف المتعدد الاطراف

10.11 التواصل والتنسيق مع كافة اللجان التابعة للمنتدى وتوثيق انجازاتها ورفع التقارير لمجلس الادارة.

10.12 وضع وتنفيذ خطط للإعلام والتوعية بمتطلبات الحلال والتسويق للمنتدى بما يتوافق مع خططه الاستراتيجية.

10.13 وضع خطط لدعم الأعضاء لتأمين إحتياجاتهم في مجال البنية التحتية لتقييم المطابقة. وتنفيذها بعد إقرارها.

10.14 مراجعة طلبات العضوية ورفع التوصيات إلى مجلس الإدارة.

10.15 إعداد تقرير سنوي لإنجازات الأمانة العامة ورفعه الى مجلس الادارة للاعتماد

10.16 أي مهام اخرى يتم تحديدها من قبل الجمعية العمومية .

11.1 عضوية المنتدى مفتوحة لجميع هيئات الإعتماد لأنشطة تقييم المطابقة الراغبه بالعمل في مجال الحلال إضافة الى الأطراف ذات العلاقة وفق الاجراءات المعتمدة من قبل الجمعية العمومية.11.2 تشمل العضوية في المنتدى فئات متعددة لكل منها معايير محددة وحقوق تصويت ورسوم تختلف باختلاف نوع العضوية.11.3 يحق للجمعية العمومية التعديل والتغيير على فئات العضوية والمعايير والرسوم الخاصة بها11.4 ضمن جميع فئات العضوية المحددة في المادة رقم 12 أدناه، يجب على كل عضو في المنتدى اختيار ممثل رسمي يقوم بتمثيله في الجمعية العمومية للمنتدى.11.5 يحق للعضو الذي تم اختيار ممثله كرئيس للجمعية العمومية ترشيح ممثل آخر ليمثله في المنتدى.11.6 يمنح حق التصويت فقط للأعضاء أصحاب العضوية الكاملة. وفي حال وجود أكثر من ممثل لنفس العضو ، يمنح صوت واحد فقط للعضو . .

تنقسم العضوية في المنتدى الى الفئات التالية:

12.1.1 الأعضاء المؤسسين الموقعين على مذكرة تأسيس المنتدى.12.1.2 هيئات الإعتماد الحلال الموقعة على ترتيبات الإعتراف المتعدد الأطراف الخاصة بالمنتدى.12.1.3 هيئات الإعتماد الحاصلة على العضوية الكاملة من المنتدى الدولي للإعتماد والمنظمة الدولية لإعتماد المختبرات (IAF\ILAC) والتي لديها تعاقد مع هيئات إعتماد الحلال عضو كامل في المنتدى .
12.2.1 هيئات الإعتماد التي لديها نشاط إعتماد تقييم المطابقة في مجال الحلال.12.2.2 هيئات الإعتماد التي لديها ترخيص ضمن الاقتصادات العاملة وترغب بالعمل في مجال الحلال .
12.3.1 هيئات الإعتماد التي لديها أنشطة إعتماد ويجري تطوير أنشطتها في مجال الحلال.12.3.2 الاطراف ذوي العلاقة، وهي تلك المنظمات الدولية والإقليمية والوطنية والتي لها أهداف تتشابه وتنسجم مع أهداف المنتدى ، وهي تلتزم بالقواعد المحددة في المنتدى. وتشمل جمعيات المختبرات وجمعيات جهات التفتيش، والهيئات الشرعية، والسلطات التنظيمية، وجمعيات المستهلكين والمنظمات التجارية، وهيئات التقييس.12.3.3 جهات تنسيق وطنية تتولى ادارة انشطة الإعتماد في بعض الدول.12.3.4 جهات تعاون اقليمية في مجال الإعتماد والتي تتشكل من هيئات اعتماد تمثل 4 دول على الاقل.
13.1.1 يشترط على الأعضاء كاملي العضوية القيام بتزويد المنتدى بالوثائق التالية مرفقة مع طلب العضوية :
13.1.1.1 تعهد بالإلتزام بالنظام الأساسي للمنتدى وأي وثائق أخرى تنظم عمل المنتدى.13.1.1.2 إثبات على كون جهة الإعتماد هي جهة معترف بها رسمياً في مجال الإعتماد في دولتها .13.1.1.3 إثبات على أن جهة الإعتماد التي تمثل عدة اقتصاديات هي جهة معترف بها من قبل حكومات الاقتصاديات التي تمثلها.13.1.1.4 إثبات على أن جهة الإعتماد التي توفر خدمات الاعتماد مرخصة في بلدها كهيئة اعتماد، أو ان تكون حاصلة على العضوية الكاملة من ILAC / IHAF.
13.1.1 يشترط على الأعضاء المشاركين القيام بتزويد المنتدى بالوثائق التالية مرفقة مع طلب العضوية :
13.1.1.1 تعهد بالإلتزام بالنظام الأساسي للمنتدى وأي وثائق أخرى تنظم عمل المنتدى.13.1.1.2 اثبات على ان جهة الاعتماد لديها اعتراف من قبل حكومتها .13.1.1.3 اثبات على ان هيئة الإعتماد التي تمثل عدة إقتصاديات هي جهة معترف بها من قبل جميع حكومات الاقتصاديات التي تمثلها.13.1.1.4 إقرار بأن هيئة الإعتماد قد تم انشاؤها وفقاً للمتطلبات الدولية ومتطلبات المنتدى .13.1.1 يتم مراجعة طلبات العضوية المشاركة والتأكد من تلبيتها لكافة المتطلبات من قبل الأمانة العامة التي تقوم برفع التوصيات لإقرارها.

13.1.1 يتم اتخاذ قرار قبول الأعضاء كأعضاء مشاركين من خلال التصويت إما في إجتماع مباشر أو عن بعد من خلال الأجهزة المرئية والمسموعة ، ويتم التصويت من قبل الأعضاء الكاملين ويتم احتساب نتائج التصويت بـ “نعم او “لا” فقط، وفي حال كانت النتيجة (نعم) بنسبة 70% فما فوق، يتم منح المتقدم العضوية المشاركة. في حال رفض منح العضوية المشاركة للعضو المتقدم بالطلب من قبل اي من الأعضاء الذين قاموا بالتصويت، يتم ذكر الأسباب الموجبة لذلك. ويحق للمتقدم الذي رفضت عضويته المشاركة التقدم بالتظلم وفقاً للمادة 21من هذا النظام.

13.3.1 تعهد بالإلتزام بالنظام الأساسي للمنتدى وأي وثائق أخرى تنظم عمل المنتدى.13.3.2 يتم مراجعة الطلب من الأمانة العامة ورفع التوصيات الى مجلس الأدارة.13.3.3 يتم منح العضوية بالانتساب بقرار من مجلس الإدارة مصادق عليه من الجمعية العمومية.
14.1 يتم إقرار سياسة إشتراكات الأعضاء في المنتدى من قبل الجمعية العمومية.14.1 يتم استلام اشتراكات الأعضاء اعتباراً من الأول من يناير في كل عام.14.1 تعتبر الاشتراكات السنوية إلزامية لجميع فئات العضوية.14.1 تغطي الاشتراكات العضوية في المنتدى لمدة اثني عشر شهراً.14.1 في العام الأول لقبول العضوية يتم احتساب الاشتراك بالنسبة والتناسب الى شهر ديسمبر من ذلك العام.
15.1 يحق للجمعية العمومية إلغاء عضوية أي عضو من المنتدى في حال ثبت عدم التزامه بالتشريعات والأنظمة التي يضعها المنتدى.15.1 يحق للجمعية العمومية إلغاء عضوية أي عضو من المنتدى في حال عدم التزامة بتسديد الإشتراكات المترتبة على عضويته في المنتدى.15.1 تقوم الامانة العامة بإبلاغ العضو بقرار الجمعية العمومية لانهاء عضويته والأسباب التي أدت الى ذلك، ويحق للعضو التقدم بطلب للاعتراض على القرار وطلب إعادة النظر فيه وفقاً للمادة رقم 21 من هذا الالنظام الأساسي.
يجوز لأي عضو من اعضاء المنتدى الانسحاب من المنتدى اذا تقدم باخطار كتابي إلى الامين العام ويصبح الانسحاب من عضوية المنتدى سارياً بعد 6 اشهر من تاريخ استلام الاخطار وعلى العضو المنسحب الوفاء بما عليه من إلتزامات خلال فترة عضويته قبل الإنسحاب.
يفقد العضو حقه في التصويت اذا لم يسدد الاشتراك السنوي وقدم له اخطارا من قبل الامانه العامه للمنتدى للدفع خلال ستة اشهر من تاريخ الاخطار فاذا لم يدفع العضو تعلق عضويته الا اذا قبلت الامانه العامه للمنتدى اعذاره عن عدم الدفع في الوقت المحدد.
18.1 يحق للجمعية العمومية إسقاط عضوية أي عضو ثبت أنه لم يقم بإلتزاماته المالية لمدة عام او لم يقم بواجباته المنصوص عليها في هذا النظام او قام بتصرفات تعيق العمل بهذا النظام الاساسي او عمل المنتدى ، وعلى العضو الذي تم إسقاط عضويته أن يسدد كل ما عليه من التزامات للمنتدى.18.2 إذا تقدم العضو الذي تم إسقاط عضويته مرة ثانية للإنضمام وقبل طلبه حسب شروط الإنضمام فإنه لا يجوز قبول إنضمامه اذا لم يسدد كافة الإلتزامات المالية المستحقة قبل إسقاط العضوية.
19.1 يكون للمنتدى ميزانية مستقلة يتم توفيرها عن طريق ما يلي:
19.1.1 الدعم الحكومي من دولة المقر.19.1.2 اشتراكات الأعضاء وفقأ لنظام العضوية في المنتدى.19.1.3 الوفر المتحقق من ميزانية المنتدى عن السنوات المالية السابقة.19.1.4 الإيرادات الأخرى التي توافق عليها الجمعية العمومية للمنتدى.

19.1.5 حصيلة إستثمار أموال المنتدى.
19.2 تقوم دولة المقر بتوفير ميزانية المنتدى إعتباراً من تاريخ تأسيسه ولمدة ثلاث سنوات على أن يتم بعد ذلك توفير ميزانية المنتدى وفق معادلة تقرها الجمعية العمومية لإشتراكات الأعضاء.

يمثل المنتدى الأمين العام له وفقاً لأحكام النظام و القوانين والتشريعات السارية في دولة المقر .
21.1 يحق لأي هيئة اعتماد يصدر بحقها قرار برفض العضوية أو إنهائها أو تعليقها أو إسقاطها الاعتراض على القرار والتقدم بطلب لإعادة النظر في القرار – طلب التظلم

21.2 يجب ان يتبع المنتدى والجهة المتقدمة بطلب التظلم وفقاً لنظام التظلم الذي تقره الجمعية العمومية .

21.3 لفض اي نزاع قد ينشأ بين المنتدى وبين الأعضاء يتم تطبيق الإجراءات وفقاً لنظام التظلم.

22.1 لا يتم إلغاء المنتدى إلا بموافقة جميع الأعضاء الكاملي العضويه في المنتدى من بينهم دولة المقر ، وتمنح الأمانة العامة للمنتدى الصلاحية لتنفيذ قرار الإنهاء.

22.1 يحتفظ المنتدى بكيانه القانوني وشخصيته المعنوية خلال فترة تنفيذ قرار إنهاء الاعمال لتمكينه من اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة من تسوية حقوقه والتزاماته.

22.1 خلال عملية إنهاء الاعمال تبقى احكام هذا النظام الأساسي سارية المفعول وطالما لزم الامر

22.1 تعتبر موجودات المنتدى من حق دولة المقر.

23.1 تعتبر اللغة العربية واللغة الانجليزية هما اللغتيان الرسميتيان للمنتدى23.2 يمكن عند الحاجة اضافة لغات أخرى بقرار من الجمعية العمومية وفقاً للسياسة المعتمدة من قبل المنتدى.
24.1 لا يتم إقتراح تعديلات على النظام إلا بعد الموافقة المسبقة من الجمعية العمومية على طلبات التعديل.24.2 يعدل النظام الأساسي بناءً على طلب 70% من الأعضاء أو بإقتراح الأمانة العامة للمنتدى.24.3 يتم تقديم إقتراح التعديل من قبل الأعضاء إلى الأمانة العامة لمناقشته في مجلس الإدارة.24.4 في حال الموافقة على إقتراحات التعديل من مجلس الإدارة يتم عرضه على الجمعية العمومية للإعتماد.24.5 يدخل هذا التعديل حيز النفاذ بعد موافقة الجمعية العمومية .
يطلب من دولة المقر ان تكون جهة الايداع لهذا الاتفاق المتعلق بالنظام الاساسي للمنتدى الدولي لهيئات إعتماد الحلال.
تفتح دولة المقر بدبي باب التوقيع على النظام الاساسي خلال الفترة ما بين تأسيس المنتدى و تاريخ عقد أول إجتماع للجمعية العمومية ، ويعتبر التوقيع من قبل الهيئات على هذا النظام الاساسي موافقة وإقراراً عليه والتزاماً به.
27.1 يبدأ سريان هذا النظام الاساسي عندما يوقع ما لا يقل عن 7 من الأعضاء المؤسسين

27.2 اذا لم يبدا سريان هذا النظام في التاريخ المحدد 06 نوفمبر 2016 تدعو جهه الايداع الجهات التي وافقت على هذا النظام الاساسي او اخطرت جهة الايداع انها ستوافق عليه ان تتخذ قراراً بتمديد الفترة الزمنية للجهات الاخرى للانضمام او إتخاذ اي قرار اخر يرونه مناسباً.

لا يجوز إبداء التحفظات بخصوص اي من أحكام النظام الأساسي.
29.1 تسري احكام هذا النظام الأساسي على جميع الأعضاء في المنتدى وعلى جميع العاملين فيه بمختلف مستوياتهم بما في ذلك مجلس الإدارة واللجان التابعة له والامانة العامة.

29.2 يكون المقر الرسمي للمنتدى في دولة الإمارات العربية المتحدة في مدينة دبي

29.3 للمنتدى أن ينشئ مكاتب فرعية له بناء على قرار من الجمعية العمومية.

29.4 لا تتحمل الأمانة العامة أو مجلس الإدارة أي مسؤولية مالية أو قانونية عن السنة المالية التى تم إعتماد الحساب الختامي لها من قبل الجمعية العمومية.

29.5 يتولي الأمين العام تصريف شؤون الأمانة العامة بما فيها الإدارية والمالية إلى حين إقرار اللوائح الداخلية .

29.6 حرر هذا النظام باللغة العربية والإنجليزية في مدينة دبي بتاريخ 06 نوفمبر 2016م من أصل واحد ويحفظ في الأمانة العامة للمنتدى الدولي لهيئات إعتماد الحلال وتسلم صورة طبق الأصل لكل عضو من الدول الموقعة على النظام الأساسي أو المنضمة إليه .

الأعضاء

اتصل بنا

المنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال
مكتب رقم 514، مبنى بيزنس أفنيو، منطقة بورسعيد
دبي، دولة الإمارات العربيّة المتّحدة
أرقام الاتصال: 971 4 208 4313
البريد الإلكتروني: info@ihaf.org.ae

كن على اتصال